كتالوج واتساب: تجربة تسوق متكاملة داخل الدردشة

كتالوج واتساب: تجربة تسوق متكاملة داخل الدردشة

أصبح البيع الاجتماعي أو ما يسمى سوق التجارة الاجتماعية مقصداً للعديد من الشركات الكبرى 

والصغيرة، إذ أنه من المتوقع أن يصل حجم السوق العالمي للبيع الاجتماعي إلى أكثر من 50 مليار دولار بحلول عام 2025، وقد أصبح تطبيق واتساب الذي يضم أكثر من ملياري مستخدم حول العالم منصة فعالة للمبيعات والتسويق وخدمة العملاء، بالإضافة إلى العديد من الميزات التي تقدمها واتساب في هذا المجال.

وبالتالي يعتبر كتالوج واتساب للأعمال إحدى الميزات المهمة في تطبيق واتساب، فهو يعتبر أداة أساسية تساعد في بيع المزيد من المنتجات والترويج لها بشكل فعال.

 هل ترغب بالتعرف على ميزة كتالوج واتساب، وكيفية إنشائه؟

نقدم لك في هذا المقال الكثير من المعلومات التي تحتاجها لتحصل على كتالوج واتساب وتستخدمه في تجارتك الالكترونية، إذ نعرض لك ما يلي:

ما هو كتالوج واتساب للأعمال؟

ما هي قيود كتالوج واتساب للأعمال؟

ما هي طريقة إنشاء كتالوج واتساب للأعمال؟

ما هي طريقة إنشاء رابط كتالوج واتساب، وكيفية مشاركته؟

ما هي كيفية استخدام كتالوج واتساب: الكتالوج الإلكتروني المجاني للتسوق عبر واتساب؟

ما هو كتالوج واتساب للأعمال؟

يعرف كتالوج واتساب للأعمال بأنه ميزة تتيح للشركات عرض منتجاتها أو خدماتها للعملاء المحتملين على واتساب، فهو يوفر للشركات منصة لتحميل معلومات مفصلة عن منتجاتها أو خدماتها، بما في ذلك اسم المنتج أو العنوان، السعر، الوصف، رابط الموقع، ورمز المنتج.

توجد طريقتان لإنشاء كتالوج واتساب للأعمال، إما من خلال تطبيق واتساب للأعمال المجاني أو من خلال واجهة برمجة التطبيقات لكتالوج واتساب، وفي هذا المقال نركز بشكل أساسي على كتالوج واتساب للأعمال على التطبيق المجاني.

ما هي قيود كتالوج واتساب للأعمال؟

يساعد كتالوج واتساب للأعمال الشركات على زيادة مبيعاتها بفعالية من خلال فهم سلوك العملاء، وتجميع المنتجات أو الخدمات في مجموعات مختلفة، كما يمكن للشركات تسهيل عملية مشاهدة العملاء للمنتجات والتسوق والشراء، بالإضافة لذلك تستطيع الشركات من خلال استخدام رابط كتالوج واتساب، الوصول إلى المزيد من العملاء حتى خارج واتساب، بما في ذلك منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وإنستغرام.

ومع ذلك، يوجد بعض القيود على كتالوج واتساب للأعمال، ومنها:

1- عدد محدود من المنتجات

إذ يمكن للشركات تحميل ما يصل إلى 500 منتج أو خدمة فقط في كتالوج واتساب للأعمال.

2- عدم وجود إدارة المخزون

لا يوفر كتالوج واتساب للأعمال أي ميزات لإدارة المخزون لتتبع تغيرات المخزون أو إجراء التعديلات، وبالتالي في حال كان المنتج قليلاً في المخزون، فهذا قد يؤدي إلى قيام العملاء بتقديم طلبات على عناصر غير متوفرة.

3- عدم وجود ميزات الدفع

نظراً لعدم وجود ميزات الدفع في كتالوج واتساب، قد تحتاج إلى توجيه عملائك إلى الموقع الإلكتروني أو طلب زيارتهم للمتجر لإجراء عمليات الشراء، وهذا الانتقال قد يؤدي إلى سلال مهجورة وفقدان العملاء.

ما هي طريقة إنشاء كتالوج واتساب للأعمال؟

نقدم لك طريقة إنشاء كتالوج واتساب الأعمال، سواء كنت تدير حساب واتساب للأعمال على جهاز أندرويد، آيفون، أو حتى على الويب وسطح المكتب، إذ نوضح لك كل طريقة مما سبق:

طريقة إنشاء كتالوج واتساب على أندرويد:

1- ادخل على تطبيق واتساب للأعمال، وبعدها اضغط على (⋮) النقاط الثلاث الرأسية في الزاوية العلوية اليمنى لمزيد من الخيارات، ثم اذهب إلى "الإعدادات" > "أدوات الأعمال" > "الكتالوج".

2- اختر "إضافة عنصر جديد" لإضافة كتالوج جديد.

3- اضغط على (+) رمز الزائد، ثم اختر "إضافة صور".

4- اختر "معرض الصور" لتحميل الصور من صورك أو "الكاميرا" في حال الرغبة في التقاط صور جديدة لمنتجاتك، إذ يمكنك تحميل ما يصل إلى 10 صور.

5- أدخل اسم المنتج أو الخدمة وأضف تفاصيل اختيارية أخرى مثل السعر، الوصف، الرابط، والرمز.

6- اضغط على "حفظ".

طريقة إنشاء كتالوج واتساب على الآيفون: 

1- ادخل على  تطبيق واتساب للأعمال، اضغط على "الإعدادات" في الزاوية السفلية اليمنى واذهب إلى "أدوات الأعمال" > "الكتالوج".

2- اختر "إضافة عنصر جديد" لإضافة كتالوج جديد.

3- اضغط على (+) رمز الزائد الأزرق أو "إضافة عنصر جديد"، ثم اختر "إضافة صور".

4- اختر "اختيار صورة" لتحميل الصور من هاتفك أو "التقاط صورة" لالتقاط صور جديدة لمنتجاتك، ويمكنك تحميل ما يصل إلى 10 صور.

5- أدخل اسم المنتج أو الخدمة وأضف تفاصيل اختيارية أخرى مثل السعر، الوصف، الرابط، والرمز. 

6- اضغط على "حفظ".

طريقة إنشاء كتالوج واتساب على الويب وسطح المكتب:

1- افتح واتساب ويب أو تطبيق واتساب للأعمال على سطح المكتب، اضغط على (⋮) النقاط الثلاث الرأسية أعلى قائمة الدردشة، واختر "الكتالوج".

2- اختر "إضافة عنصر جديد".

3- انقر على "إضافة صور جديدة" واختر ما يصل إلى 10 صور لتحميلها.

4- اكتب اسم المنتج أو الخدمة وأضف تفاصيل اختيارية أخرى مثل السعر، الوصف، الرابط، والرمز.

5- انقر على "إضافة إلى الكتالوج" لإضافة المنتج الذي تم تحميله إلى كتالوج واتساب الخاص بك.

ما هي طريقة إنشاء رابط كتالوج واتساب، وكيفية مشاركته؟

بعد قيامك بإنشاء كتالوج واتساب، نقدم لك كيفية مشاركة رابط الكتالوج، الذي يساعدك في زيادة مشاركة العملاء وتحفيزهم على الشراء، لأنه يقدم تجربة تسوق سهلة وسلسة للعملاء، كما يمكنك نشر الرابط على منصات التواصل الاجتماعي أو إرساله للعملاء، فهو يعتبر أداة قوية لتوسيع نطاق الوصول وتحفيز المبيعات.

وهذه هي طرق مشاركة الرابط عبر الأجهزة المختلفة:

طريقة مشاركة رابط كتالوج واتساب من أندرويد:

1- في تطبيق واتساب للأعمال، اضغط على (⋮) النقاط الثلاث الرأسية في الزاوية العلوية اليمنى لمزيد من الخيارات، ثم اختر "الإعدادات" > "أدوات الأعمال" > "الكتالوج" للانتقال إلى إدارة الكتالوج.

2- في الزاوية العلوية اليمنى، اضغط على أيقونة 🔗.

3- اختر إحدى خيارات المشاركة لإرسال رابط الكتالوج واتساب إلى الآخرين:

  •  إرسال الرابط عبر واتساب للأعمال، لارسال رابط الكتالوج إلى شخص ما داخل تطبيق واتساب للأعمال.
  •  يمكنك نسخ الرابط لمشاركته في أي مكان، بما في ذلك النشر على وسائل التواصل الاجتماعي.
  •  يمكنك مشاركة رابط الكتالوج عبر منصة أخرى مثل البريد الإلكتروني أو تطبيقات المراسلة.

  ويجب معرفة أن إنشاء الروابط يتم تلقائياً ولا يمكن تخصيصها.

طريقة مشاركة رابط كتالوج واتساب من الآيفون:

1- من تطبيق واتساب للأعمال، اضغط على "الإعدادات" في الزاوية السفلية اليمنى واذهب إلى "أدوات الأعمال" > "الكتالوج".

2- اضغط على (⋯) النقاط الثلاث الأفقية لمزيد من الخيارات > "مشاركة".

3- انسخ الرابط لمشاركة الكتالوج داخل واتساب للأعمال أو عبر تطبيقات أخرى.

طريقة مشاركة رابط كتالوج واتساب من الويب وسطح المكتب:

1- افتح واتساب ويب أو تطبيق واتساب للأعمال على سطح المكتب، اضغط على (⋮) النقاط الثلاث الرأسية أعلى قائمة الدردشة، واختر "الكتالوج".

2- اضغط على أيقونة 🔗 لنسخ الرابط ومشاركة كتالوج واتساب الخاص بك.

ما هي كيفية استخدام كتالوج واتساب: الكتالوج الإلكتروني المجاني للتسوق عبر واتساب؟

تخيل نفسك كمستهلك، إذا كنت تبحث عن شراء منتج جديد، حينها تبدأ باستكشاف الخيارات، والبحث عن المزيد من المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت، لتجد المنتج الذي تبحث عنه بالمواصفات التي ترغب بها، وخلال رحلة البحث عن المنتج إذا واجهت أي مشكلة مثل نقص التفاصيل، أو دعم العملاء غير المتعاون، عندها سوف تقوم بتغيير المتجر والبحث في مجالات أكثر دقة لتحصل على طلبك بالتحديد.

 هنا تأتي أهمية كتالوج واتساب، إذ يمكنك من خلاله إعداد وصف مفصل للمنتج يساعد المتسوقين على زيادة الثقة لاتمام عمليات الشراء، كما يمكنك في حال نفاذ المنتجات من مخزونك بالقيام بإخفاء هذه العناصر بسهولة من الكتالوج، وبالتالي يتمكن العملاء من الوصول إلى معلومات محدثة قبل تقديم الطلب مباشرة على متجر واتساب الخاص.

وتملك هذه الأدوات التسويقية فوائد عديدة نذكر منها:

  • تقديم الطلبات بسرعة وسهولة.
  • إمكانية شراء العناصر فورًا بعد الاستفسار على واتساب.
  • إمكانية شراء عناصر متعددة في وقت واحد.

ويمكنك القول أنه من خلال تقديم هذه الميزات البسيطة والمجانية، تصبح تجربة التسوق من خلال واتساب الأعمال أكثر سهولة وسلاسة، وليس فقط للمتسوقين الشباب ولكن للجيل الأكبر سناً، حيث اعتاد معظم الناس على استخدام تطبيقات الدردشة للتواصل مع الأهل والأصدقاء، وبالتالي سيكون استخدام نفس البرامج من أجل التسوق أسهل ومألوفاً أكثر بالنسبة لهم، على عكس الشراء عن طريق التنقل بين مواقع التجارة الالكترونية، والذي  قد يجدوا صعوبة في تنفيذه نظراُ لقلة الخبرة في هذا المجال.

وبالختام، اجعل تجارتك الإلكترونية متاحة على واتساب للأعمال، لأنه يساعدك بالتأكيد في تعزيز اتصال أقوى مع المتسوقين من مختلف الفئات العمرية، تساعدك منصة لنكر البائعين بميزات اكبر عن طريق تقديم واجهة برمجة التطبيقات لكتالوج واتساب و اتاحه العديد من المميزات الاضافيه. 

 تعرف على لنكر البائعين واربح النجاح.

No items found.

العناوين

    أحدث المقالات

    رابط واتساب تحويله إلى أداة تسويقية قوية 

    في عصر التواصل الرقمي الحديث، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أدوات قوية للتسويق والتواصل مع العملاء، ويعتبر واتساب واحداً من الأدوات المهمة في التسويق،
    اقرأ المزيد

    كيفية عمل نسخة احتياطية للواتساب : دليل شامل 2024

    وعند استخدام واتساب في عملك، فإن جميع المعلومات القيمة للعملاء تكون موجودة فيه، وبالتالي يجب عليك الحفاظ عليها نظراً لأهميتها لك في عملك، وخاصة من الفقدان عند تحديث التطبيق،
    اقرأ المزيد

    إعلانات "انقر لفتح واتساب": الدليل الكامل

    تساعدك إعلانات انقر لفتح واتساب بأنها تقدم لك طريقة سريعة ومريحة للوصول إلى الجماهير على نطاق واسع
    اقرأ المزيد

    التسويق عبر إنستغرام: دليل شامل للمبتدئين في 13 خطوة (2024)

    إذا كنت تدير أعمالاً تجارية، فإن طريقة عرض علامتك التجارية على إنستغرام، يعتبر أمراً حاسماً للتأثير على قرارات الشراء المستقبلية لعملائك
    اقرأ المزيد

    إعادة استهداف العملاء لزيادة أرباح المتجر الإلكتروني: كيفية بناء استراتيجية ناجحة - 2024

    في عالم التسويق الرقمي المتسارع، أصبحت إعادة استهداف العملاء استراتيجية أساسية لتعزيز أداء المتاجر الإلكترونية وزيادة أرباحها،
    اقرأ المزيد

    أساسيات تسويق واتساب: دليل حملات واتساب لأعمالك التجارية 2024

    دليلاً شاملاً حول أساسيات تسويق واتساب في عام 2024، وفيه نوضح الطرق الناجحة لاستخدام واتساب كقناة تسويقية فعالة، بدءاً من إنشاء قائمة جهات الاتصال إلى إنشاء محتوى مشرك وإجراء حملات موجهة. 
    اقرأ المزيد

    توثيق حساب Meta Business Manager: دليل خطوة بخطوة لتوثيق نشاطك التجاري بنجاح

    في هذا المقال، نقدم لك نصائح وإرشادات مفصلة لضمان توثيق نشاطك التجاري بفعالية
    اقرأ المزيد

    دعم الفيسبوك: كيفية التواصل للحصول على المساعدة - 2024

    اكتشف كيفية الحصول على دعم فعال من فيسبوك في عام 2024. اقرأ دليلنا الشامل حول طرق التواصل للحصول على المساعدة وحل المشكلات بسرعة وسهولة
    اقرأ المزيد

    أساسيات تسويق واتساب: دليل حملات واتساب لأعمالك التجارية 2024

    نقدم لك في هذا المقال باعتباره دليلاً شاملاً حول أساسيات تسويق واتساب في عام 2024، وفيه نوضح الطرق الناجحة لاستخدام واتساب كقناة تسويقية فعالة، بدءاً من إنشاء قائمة جهات الاتصال إلى إنشاء محتوى مشرك وإجراء حملات موجهة. 
    اقرأ المزيد

    الدليل الكامل لإعلانات جوجل [2024]

    تتيح لك إعلانات جوجل التعريف والترويج لمنتجاتك بسهولة، عندما يبحث المستخدمون عن كلمات مفتاحية ذات صلة، وهكذا يعتبر استخدام إعلانات جوجل هومن أفضل القرارت التي يجب عليك اتخاذها لزيادة رؤية علامتك التجارية
    اقرأ المزيد

    كتالوج واتساب: تجربة تسوق متكاملة داخل الدردشة

    هل ترغب بالتعرف على ميزة كتالوج واتساب، وكيفية إنشائه؟ نقدم لك في هذا المقال الكثير من المعلومات التي تحتاجها لتحصل على كتالوج واتساب وتستخدمه في تجارتك الالكترونية
    اقرأ المزيد

    دليلك الشامل للانتقال إلى واتساب للأعمال

     إذا كنت ترغب بالانتقال من واتساب العادي إلى واتساب الأعمال فأنت في المكان الصحيح، إذ يوفر لك هذا الدليل جميع المعلومات التي تحتاجها لإجراء انتقال سلس.
    اقرأ المزيد

    واتساب ويب، تحول الهاتف إلى منصة اتصال متعددة الوظائف

    ماهو تطبيق واتساب ويب؟ يتيح واتساب استخدام واتساب ويب وهو تطبيق يسمح للمستخدمين بالوصول إلى حساب واتساب الخاص بهم عبر متصفح الويب على الكمبيوتر
    اقرأ المزيد

    كيفية توثيق واتساب أعمال والحصول على علامة التحقق الخضراء

    في هذا المقال نقدم لك المعلومات التي تبحث عنها فيما يخص الحصول على علامة التحقق الخضراء، إذ نوضح فيه النقاط التالية:
    اقرأ المزيد

    واتساب ويب: دليل كامل لتعلم تطبيقه على كافة الأجهزة

    هل تعرف ماهو واتساب ويب، وماهي الميزات التي يمكنك الاستفادة منها؟ إذ سنجيب في هذا المقال على جميع الأسئلة التي تفكر بها
    اقرأ المزيد

    لماذا يعتبر واتساب api أفضل من واتساب ويب لتجارتك الإلكترونية

    يعتبر واتساب أداة قوية في التجارة بسبب سهولة الوصول إلى العملاء والتواصل الفوري،
    اقرأ المزيد

    ما هي منصّة زد؟ نصائح لزيادة مبيعاتك في التجارة الإلكترونية

    هل سمعت من قبل عن منصة زد؟ هل ترغب بأن تتعرّف على الميزات التي تقدمها لك هذه المنصة في مجال التجارة الإلكترونية؟
    اقرأ المزيد

    كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني على أمازون خطوة بخطوة

    إذا فكرت في إنشاء متجر إلكتروني على منصة أمازون فهذا يعني أنك ترغب بتطوير تجارتك الالكترونية
    اقرأ المزيد

    11 سبب مهم للغاية يجعلك تستخدم واتساب في التجارة الإلكترونية

    تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على فوائد استخدام تطبيق الواتساب للتجارة الإلكترونية، وكيف يمكنك تحويله إلى قناة بيعية قوية تتعدّى مجرّد الدردشة
    اقرأ المزيد

    كيف تزيد مبيعاتك عبر الإنترنت مع لنكر البائعين

    اكتشف كيف يمكن لـLinker البائعين مساعدتك في توسيع نطاق مبيعاتك على منصات متعددة. تعلم كيفية مزامنة بياناتك وإدارة عملياتك التجارية بكفاءة من خلال مقالتنا الجديدة.
    اقرأ المزيد

    كيف يمكن لنكر البائعين زيادة مبيعاتك عبر الإنترنت بمزامنة متعدّدة القنوات

    هل تواجه صعوبة في إدارة مبيعاتك عبر منصات متعددة؟ اكتشف كيف يمكن لـ Linker Sellers أن يسهل عليك الأمور ويزيد من مبيعاتك عبر مزامنة متعددة القنوات. لا تفوت فرصة التعرف على هذا الحل المبتكر!
    اقرأ المزيد

    كيف يوحّد لنكر البائعين قنوات مبيعاتك ويعزّز عملك

    بتواجه صعوبات في إدارة قنوات مبيعاتك المتعددة؟ تعرف على كيفية استخدام Linker البائعين لتبسيط هذه العملية وتحقيق نمو أسرع في عملك. تفضل بزيارة مدونتنا لاكتشاف مزايا لوحة المعلومات المركزية، مزامنة البيانات في الوقت الفعلي، والتكامل متعدد القنوات. لا تفوت الفرصة لتحويل تحدياتك إلى فرص نجاح!
    اقرأ المزيد

    الحل الأمثل لعمليات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

    اكتشف كيف يُحدث Linker البائعين تغييرًا جذريًا في عمليات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية! تعلم كيف تبسط أعمالك، تدير مخزونك وتتخذ قرارات مستندة إلى البيانات، كل ذلك من منصة واحدة. لا تفوت قراءة دليلنا الشامل للحل الأمثل لاحتياجات التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
    اقرأ المزيد

    احتفالاً بإطلاق لنكر في معرض سيملس الرياض 2023

    تفضلوا بزيارة مدونتنا الجديدة لتطلعوا على تجربتنا الرائعة في معرض سيملس الرياض 2023. تعرفوا على كيفية مساهمة الحدث في تقدمنا نحو إحداث تغيير في عالم التجارة الإلكترونية!
    اقرأ المزيد

    منصة لينكر بالتعاون مع شركة نماء الشرق تغلق جولة استثمارية بقيمة 6 مليون ريال سعودي

    أغلقت شركة روابط الشرق لتقنية المعلومات المالكة لمنصة Linker المتخصّصة في توفير حلول تكامل منصات البيع الإلكتروني والمطاعم، جولة استثمارية (Seed) بقيمة 6 مليون ريال سعودي، بقيادة المهندس حسن ناصر الدوسري وبالتعاون مع شركة نماء الشرق.
    اقرأ المزيد

    ما هي قنوات البيع المتعدّدة لماذا ننصحك باعتمادها في تجارتك الإلكترونية

    تتيح التجارة الإلكترونية فرصًا واسعة للنجاح في السوق، لكن مع زيادة المنافسة، كيف يمكن للبائعين تحقيق الأفضل؟ يعتبر البيع عبر قنوات متعددة الحل الأمثل. تابعوا معنا هذا المقال لاكتشاف ماهية قنوات البيع المتعددة ولماذا ننصح بتبنيها في تجارتك الإلكترونية.
    اقرأ المزيد

    كيف تتخطّى تحديات قنوات البيع المتعدّدة لنجاح تجارتك الإلكترونية

    التحديات الأكثر شيوعاً التي تواجهها شركات وأصحاب التجارة الإلكترونية عند تطبيق نهج البيع متعدد القنوات، مع مجموعة من النصائح والأفكار لمساعدتك في التغلب على هذه العقبات.
    اقرأ المزيد

    كيف تزيد وصول ومبيعات التجارة الإلكترونية.. استراتيجيات وأدوات

    بين رحلة المشتري والتسويق والإدارة.. تعرّف معنا على أهم الاستراتيجيات الاحترافية والأدوات العملية لتعزيز وصول منتجاتك بنجاح
    اقرأ المزيد

    5 أساليب لتحسين إدارة المخزون في البيع عبر الإنترنت

    تعرّف معنا على نماذج إدارة المخزون وأهم أساليب تحسينها في التجارة الإلكترونية
    اقرأ المزيد