التسويق عبر إنستغرام: دليل شامل للمبتدئين في 13 خطوة (2024)
إذا كنت تدير أعمالاً تجارية، فإن طريقة عرض علامتك التجارية على إنستغرام، يعتبر أمراً حاسماً للتأثير على قرارات الشراء المستقبلية لعملائك، وفي الواقع، مع وجود أكثر من 1.478 مليار مستخدم نشط ، ووجود نسبة تعادل حوالي 31% منهم تتراوح أعمارهم بين 25 و24 عاماً، وأكثر من 200 مليون حساب تجاري على إنستغرام، يعتبر استثمار بعض الجهد في الاستفادة من قوة إنستغرام في زيادة الإيرادات قراراً حكيماً بالتأكيد.
كما تعد ميزات إنستغرام الأساسية كافية للبداية المبكرة، أما إذا كنت ترغب في التقدم على الآخرين، فأنت بحاجة إلى فتح بعض الميزات الموسعة من خلال دمج إنستغرام مع بعض المنصات الأخرى.
في البداية، سنلقي نظرة على الأنواع المختلفة من وسائل التواصل الاجتماعي وما يمكن أن تقدمه لك، ونوضح لك ما يلي:
أنواع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي
عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي في مجال الأعمال، يوجد ثلاث قنوات يجب أن يعرفها جميع المسوقين: انستغرام، فيسبوك، ولينكدإن.
وبالرغم من أنها جميعاً تسلط الضوء على علامتك التجارية عبر وجودك على الإنترنت، إلا أنها تختلف في طبيعتها، وهذه مقارنة ببعض الميزات فيما بينها:
إنستغرام
- أكثر فعالية للبيع بالتجزئة B2C .
- مليء بالصور التي تعطي الشعور الجيد للمستخدم.
- يدعم المتجر عبر الإنترنت.
- يملك شعبية متزايدة.
فيسبوك
- فعال في جميع مجالات البيع.
- يعد مزيج جيد من الدفع والسحب والكتابة المرئية.
- يدعم المتجر عبر الإنترنت.
- يملك شعبية مستقرة.
لينكدإن
- يعد الأكثر فعالية في مجال البيع B2B (التجارة بين الشركات).
- يركز أكثر على الاتصالات المؤسسية.
- لا يدعم المتجر عبر الإنترنت.
- يركز على الأعمال التجارية.
بالإضافة لما سبق، ونتيجة تزايد شعبية إنستغرام، فقد حان الوقت لوضع استراتيجية جيدة للتسويق عبره، وبشكل خاص إذا كنت تريد أن ترى علامتك التجارية على أنها ذات صلة وعصرية لأن ذلك ما يرغبه العملاء وما يهمهم.
ما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتبدأ التسويق على انستغرام؟
تساعدك شعبية إنستغرام في تعزيز آفاق عملك، وحتى تحصل على هذه الميزة يجب أن تقوم بوضع خطة من أجل النجاح، وتتمثل الخطة باتباع هذه الخطوات:
ولكن قبل شرح الخطوات يجب أن يكون لديك حساب تجاري على انستغرام، وبعدها يجب أن تقوم بتحويله إلى حساب احترافي، وللقيام بذلك:
اذهب إلى حسابك على إنستغرام، اختر "الإعدادات"، ثم اختر "الحساب"، وبعد ذلك، اختر "التبديل إلى حساب احترافي"، وعندها ستكون جاهزاً، ولاحقاً يمكنك دمج حسابك التجاري على إنستغرام مع نظيره على فيسبوك، بحيث تكون جميع الحسابات في مكان واحد.
الخطوة الأولى : تحديد أسلوب ونبرة علامتك التجارية
يتطلب إنشاء استراتيجية تسويق على إنستغرام بالضرورة وجود العلامة التجارية والمحتوى، وإذا كنت ترغب في الحصول على موضع مميز لعلامتك التجارية، بحيث يمكن لعملائك التفاعل معه والارتباط به، فيجب عليك تحديد استراتيجية المحتوى الخاصة بك وأسلوب علامتك التجارية. على سبيل المثال، هل تريد اعتماد نبرة مبهجة أم أكثر جدية؟
ما نوع الصور التي تريد نشرها؟
من هو جمهورك المستهدف؟
والأهم من ذلك، كيف تريد أن يتذكرك الناس؟
الخطوة الثانية: وجود تقويم خاص بالمحتوى
يعتمد التسويق على انستغرام على التخطيط المنظم، وبالتالي يعتبر وجود تقويم خاص بالمحتوى ضرورياً لتحقيق النجاح، ويكون ذلك من خلال وضع تقويم على مدار العام، ويشمل عدد مرات النشر والفترات الزمنية بينها، وكذلك الحملات التسويقية التي تريد نشرها إن وجدت.
ونقدم لك نصيحة عامة وهي، القليل أفضل، إذ أن نشر 4 مشاركات في الأسبوع يكفي، عوضاً عن إغراق الحساب بالمنشورات، وفي حال كنت تفضل تنظيم الأمور في مكان واحد، يمكنك استخدام أدوات مثل Later للمساعدة في الجدولة.
الخطوة الثالثة: استخدم الجمل الرنانة
قم بإنشاء محتوى علامتك التجارية الرنان، وفي حال كانت لديك أي عبارات ذكية أو أفكار لصور جميلة في ذهنك، لا تتردد في تضمينها أيضاً.
الخطوة الرابعة: قم بتصميم الجرافيك بنفسك
يعتمد التسويق على انستغرام على الرسومات، وفي حال كنت لا ترغب بإنفاق الكثير من الأموال على توظيف مصورين أو مصممين الجرافيك، فإن انستجرام تقدم لك ميزة Canva، والتي تساعدك بإنشاء مرئيات مذهلة بجهد قليل، وبعدها أضف عليها ألوانك، وكذلك بعض الكلمات والفلاتر، لتحصل على ما تريد.
الخطوة الخامسة: لا تتجاهل جمهورك أبداً
يوجد العديد من العوامل التي تحدد رؤية منشوراتك ضمن خوارزمية إنستغرام، وتعد طريقة تفاعلك مع جمهورك واحدة منها، والتي تشمل الرد على رسائلهم الخاصة فور رؤيتها، والرد على تعليقاتهم أيضاً، فإذا كنت تهتم بعملائك، فسوف يشعروا بذلك.
الخطوة السادسة: جرب التسويق بالعمولة
يساعدك التسويق بالعمولة على فتح أبواب جديدة لجذب جمهور جديد بطريقة فعالة، ويكون ذلك بالاستفادة من أصدقائك الذين يشاركون علامتك التجارية لترويج أي أكواد خصم تريد تقديمها، وبالتالي يمكنك التأكد من أن أصدقائهم ومتابعيهم سيصبحون عملاء محتملين، وعن طريق استخدام كود ترويجي محدد، يمكنك تتبع أي من الحملات هي الأكثر نجاحاً بسهولة ووضوح.
الخطوة السابعة: استغل المؤثرين وقادة الرأي
تحتاج إلى مؤثرين على إنستغرام، إذ أن وجود المؤثرين سيعطي مصداقية لعلامتك التجارية ويساعدك أيضاً في فتح أبواب جديدة لجماهير جديدة، وقد يساعدك في الوصول إلى آلاف المشاهدين المحتملين.
ونقدم لك نصيحة، وهي استضافة "Takeover" على إنستغرام، حيث يقوم المؤثرون بإدارة حسابك على إنستغرام لفترة قصيرة، مما يعطي صفحتك موثوقية وأصالة ويزيد التعرف بعلامتك التجارية.
وفي حال كنت تعاني من نقص في الأفكار، يمكنك الاستعانة بأدوات التسويق المدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل Cloud Breaker، والتي تساعدك في استراتيجية تسويق المؤثرين المخصصة لأعمالك.
الخطوة الثامنة: جرب جميع الميزات، ولا تنسَ القصص وIGTV
تعتبر أحد الميزات الرئيسية لإنستغرام هو خوارزمياته، إذ تعتمد وظيفة الاستكشاف بشكل كبير على الحسابات الجديدة وما إذا كان المستخدمون يعجبهم، أو يشاركون، أو حتى يحفظون المحتوى، لذلك تعتبر تجربة الميزات المختلفة، مثل الملصقات والقصص، أمراً مهماً لجذب انتباه المستخدمين.
كما يتم عرض IGTV بشكل كبير للمستخدمين الذين يتفاعلون معك أكثر، لذا خذ وقتك لإنشاء بعض الفيديوهات عالية الجودة للاحتفاظ بعملائك، إذ يعد الفيديو أداة بصرية قوية يجب أن تستغلها، وحتى تصل إلى مستوى أعلى من التفاعل على محتوى إنستغرام الخاص بك، قم بتحويل النص إلى كلام مسموع ، تتيح هذه الميزة المبتكرة لجمهورك سماع المحتوى بالإضافة إلى رؤيته، مما يوفر تجربة أكثر شمولية تتماشى بسلاسة مع بيئة المنصة الديناميكية.
الخطوة التاسعة: استفد من الهاشتاغات
لا تنحصر وظيفة الهاشتاغات بالتوجيه العشوائي، بل تساعدك في زيادة الرؤية والاكتشاف، وبالرغم من إمكانية استخدام ما يصل إلى 30 هاشتاغ، يبقى من الأفضل عدم إغراق المنشور، والالتزام بـ 5 إلى 9 منها، كما يوجد الكثير من مولدات الهاشتاغ في السوق، ولكن الهاشتاغات المتخصصة والتي تتعلق بالعلامة التجارية والتي لا تطلب مباشرة المتابعة تعمل بشكل أفضل.
الخطوة العاشرة: بناء مجتمع
ميزة إنستغرام أنه يتعلق بالناس، وفي حال كان الناس يعرفونك ويحبونك، فإنك في طريقك للنجاح، لذلك يجب أن ترد على التعليقات بطريقة ذكية، لتزيد من محبة الناس لك.
وفي حال وجدت أي حسابات ذات صلة، قم بالتعليق على منشوراتهم، وبهذه الطريقة، ستحصل على الرؤية والتذكر الذي تحتاجه، فلا أحد يهتم بعلامة تجارية مملة، ولتحصل على اهتمام الناس يجب ألا يكون عملك مملاً.
الخطوة الحادية عشر: استثمر بعض المال
يعد من المفيد لك تعزيز منشور أو اثنين للحصول على رؤية إضافية، وفي حال كان لديك بعض المنشورات التي تحقق أداءً جيداً، امنحها بعض الميزانية وقم بتعزيزها لشرائح مختلفة، فكر في الفئة الديموغرافية التي تتابع منشوراتك واختر الجمهور المناسب للتعزيز، كما يمكنك الاستفادة من ملف تعريف متابعي منافسيك، فهو يعتبر مرجعاً جيداً.
وبعد الانتهاء من التعزيز، استغل وقتك في فهم التحليلات، لأنها تعطيك مؤشرات واضحة حول ما يفيد وما لا يفيد.
الخطوة الثانية عشر: إعداد متجر إنستغرام
بعد أن أصبح لديك حضور تسويقي قوي على إنستغرام، يصبح إعداد متجر انستغرام خطوة نحو النجاح الأكبر، إذ يمكنك حينها الانتقال إلى "الإعدادات"، اختيار "الأعمال"، ثم إعداد الكتالوج الخاص بك.
الخطوة الثالثة عشر: استفد من منصة لنكر البائعين
تقدم لك منصة لنكر البائعين الكثير من الميزات التي تساعدك بإعداد حملات تسويقية على انستغرام ……………….
وبالختام، يعد التسويق الأفضل هو طريقك نحو النجاح بتجارتك، لنكر البائعين هي وجهتك المثالية. انضم إلى لنكر البائعين لتحصل على الأفضل.
No items found.
العناوين
أحدث المقالات
أفضل طرق تسويق متجرك في اليوم الوطني السعودي 94
في 23 سبتمبرمن كل عام، تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى تأسيس دولتها، والذي يعد علامة فارقة في تاريخ هذا البلد العريق.
كيفية عمل نسخة احتياطية للواتساب : دليل شامل 2024
وعند استخدام واتساب في عملك، فإن جميع المعلومات القيمة للعملاء تكون موجودة فيه، وبالتالي يجب عليك الحفاظ عليها نظراً لأهميتها لك في عملك، وخاصة من الفقدان عند تحديث التطبيق،
إعلانات "انقر لفتح واتساب": الدليل الكامل
تساعدك إعلانات انقر لفتح واتساب بأنها تقدم لك طريقة سريعة ومريحة للوصول إلى الجماهير على نطاق واسع
التسويق عبر إنستغرام: دليل شامل للمبتدئين في 13 خطوة (2024)
إذا كنت تدير أعمالاً تجارية، فإن طريقة عرض علامتك التجارية على إنستغرام، يعتبر أمراً حاسماً للتأثير على قرارات الشراء المستقبلية لعملائك
إعادة استهداف العملاء لزيادة أرباح المتجر الإلكتروني: كيفية بناء استراتيجية ناجحة - 2024
في عالم التسويق الرقمي المتسارع، أصبحت إعادة استهداف العملاء استراتيجية أساسية لتعزيز أداء المتاجر الإلكترونية وزيادة أرباحها،
أساسيات تسويق واتساب: دليل حملات واتساب لأعمالك التجارية 2024
دليلاً شاملاً حول أساسيات تسويق واتساب في عام 2024، وفيه نوضح الطرق الناجحة لاستخدام واتساب كقناة تسويقية فعالة، بدءاً من إنشاء قائمة جهات الاتصال إلى إنشاء محتوى مشرك وإجراء حملات موجهة.
توثيق حساب Meta Business Manager: دليل خطوة بخطوة لتوثيق نشاطك التجاري بنجاح
في هذا المقال، نقدم لك نصائح وإرشادات مفصلة لضمان توثيق نشاطك التجاري بفعالية
دعم الفيسبوك: كيفية التواصل للحصول على المساعدة - 2024
اكتشف كيفية الحصول على دعم فعال من فيسبوك في عام 2024. اقرأ دليلنا الشامل حول طرق التواصل للحصول على المساعدة وحل المشكلات بسرعة وسهولة
أساسيات تسويق واتساب: دليل حملات واتساب لأعمالك التجارية 2024
نقدم لك في هذا المقال باعتباره دليلاً شاملاً حول أساسيات تسويق واتساب في عام 2024، وفيه نوضح الطرق الناجحة لاستخدام واتساب كقناة تسويقية فعالة، بدءاً من إنشاء قائمة جهات الاتصال إلى إنشاء محتوى مشرك وإجراء حملات موجهة.
الدليل الكامل لإعلانات جوجل [2024]
تتيح لك إعلانات جوجل التعريف والترويج لمنتجاتك بسهولة، عندما يبحث المستخدمون عن كلمات مفتاحية ذات صلة، وهكذا يعتبر استخدام إعلانات جوجل هومن أفضل القرارت التي يجب عليك اتخاذها لزيادة رؤية علامتك التجارية
كتالوج واتساب: تجربة تسوق متكاملة داخل الدردشة
هل ترغب بالتعرف على ميزة كتالوج واتساب، وكيفية إنشائه؟ نقدم لك في هذا المقال الكثير من المعلومات التي تحتاجها لتحصل على كتالوج واتساب وتستخدمه في تجارتك الالكترونية
دليلك الشامل للانتقال إلى واتساب للأعمال
إذا كنت ترغب بالانتقال من واتساب العادي إلى واتساب الأعمال فأنت في المكان الصحيح، إذ يوفر لك هذا الدليل جميع المعلومات التي تحتاجها لإجراء انتقال سلس.
واتساب ويب، تحول الهاتف إلى منصة اتصال متعددة الوظائف
ماهو تطبيق واتساب ويب؟ يتيح واتساب استخدام واتساب ويب وهو تطبيق يسمح للمستخدمين بالوصول إلى حساب واتساب الخاص بهم عبر متصفح الويب على الكمبيوتر
كيفية توثيق واتساب أعمال والحصول على علامة التحقق الخضراء
في هذا المقال نقدم لك المعلومات التي تبحث عنها فيما يخص الحصول على علامة التحقق الخضراء، إذ نوضح فيه النقاط التالية:
واتساب ويب: دليل كامل لتعلم تطبيقه على كافة الأجهزة
هل تعرف ماهو واتساب ويب، وماهي الميزات التي يمكنك الاستفادة منها؟ إذ سنجيب في هذا المقال على جميع الأسئلة التي تفكر بها
لماذا يعتبر واتساب api أفضل من واتساب ويب لتجارتك الإلكترونية
يعتبر واتساب أداة قوية في التجارة بسبب سهولة الوصول إلى العملاء والتواصل الفوري،
ما هي منصّة زد؟ نصائح لزيادة مبيعاتك في التجارة الإلكترونية
هل سمعت من قبل عن منصة زد؟ هل ترغب بأن تتعرّف على الميزات التي تقدمها لك هذه المنصة في مجال التجارة الإلكترونية؟
كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني على أمازون خطوة بخطوة
إذا فكرت في إنشاء متجر إلكتروني على منصة أمازون فهذا يعني أنك ترغب بتطوير تجارتك الالكترونية
11 سبب مهم للغاية يجعلك تستخدم واتساب في التجارة الإلكترونية
تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على فوائد استخدام تطبيق الواتساب للتجارة الإلكترونية، وكيف يمكنك تحويله إلى قناة بيعية قوية تتعدّى مجرّد الدردشة
كيف تزيد مبيعاتك عبر الإنترنت مع لنكر البائعين
اكتشف كيف يمكن لـLinker البائعين مساعدتك في توسيع نطاق مبيعاتك على منصات متعددة. تعلم كيفية مزامنة بياناتك وإدارة عملياتك التجارية بكفاءة من خلال مقالتنا الجديدة.
كيف يمكن لنكر البائعين زيادة مبيعاتك عبر الإنترنت بمزامنة متعدّدة القنوات
هل تواجه صعوبة في إدارة مبيعاتك عبر منصات متعددة؟ اكتشف كيف يمكن لـ Linker Sellers أن يسهل عليك الأمور ويزيد من مبيعاتك عبر مزامنة متعددة القنوات. لا تفوت فرصة التعرف على هذا الحل المبتكر!
كيف يوحّد لنكر البائعين قنوات مبيعاتك ويعزّز عملك
بتواجه صعوبات في إدارة قنوات مبيعاتك المتعددة؟ تعرف على كيفية استخدام Linker البائعين لتبسيط هذه العملية وتحقيق نمو أسرع في عملك. تفضل بزيارة مدونتنا لاكتشاف مزايا لوحة المعلومات المركزية، مزامنة البيانات في الوقت الفعلي، والتكامل متعدد القنوات. لا تفوت الفرصة لتحويل تحدياتك إلى فرص نجاح!
الحل الأمثل لعمليات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
اكتشف كيف يُحدث Linker البائعين تغييرًا جذريًا في عمليات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية! تعلم كيف تبسط أعمالك، تدير مخزونك وتتخذ قرارات مستندة إلى البيانات، كل ذلك من منصة واحدة. لا تفوت قراءة دليلنا الشامل للحل الأمثل لاحتياجات التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
احتفالاً بإطلاق لنكر في معرض سيملس الرياض 2023
تفضلوا بزيارة مدونتنا الجديدة لتطلعوا على تجربتنا الرائعة في معرض سيملس الرياض 2023. تعرفوا على كيفية مساهمة الحدث في تقدمنا نحو إحداث تغيير في عالم التجارة الإلكترونية!
منصة لينكر بالتعاون مع شركة نماء الشرق تغلق جولة استثمارية بقيمة 6 مليون ريال سعودي
أغلقت شركة روابط الشرق لتقنية المعلومات المالكة لمنصة Linker المتخصّصة في توفير حلول تكامل منصات البيع الإلكتروني والمطاعم، جولة استثمارية (Seed) بقيمة 6 مليون ريال سعودي، بقيادة المهندس حسن ناصر الدوسري وبالتعاون مع شركة نماء الشرق.
ما هي قنوات البيع المتعدّدة لماذا ننصحك باعتمادها في تجارتك الإلكترونية
تتيح التجارة الإلكترونية فرصًا واسعة للنجاح في السوق، لكن مع زيادة المنافسة، كيف يمكن للبائعين تحقيق الأفضل؟ يعتبر البيع عبر قنوات متعددة الحل الأمثل. تابعوا معنا هذا المقال لاكتشاف ماهية قنوات البيع المتعددة ولماذا ننصح بتبنيها في تجارتك الإلكترونية.
كيف تتخطّى تحديات قنوات البيع المتعدّدة لنجاح تجارتك الإلكترونية
التحديات الأكثر شيوعاً التي تواجهها شركات وأصحاب التجارة الإلكترونية عند تطبيق نهج البيع متعدد القنوات، مع مجموعة من النصائح والأفكار لمساعدتك في التغلب على هذه العقبات.
كيف تزيد وصول ومبيعات التجارة الإلكترونية.. استراتيجيات وأدوات
بين رحلة المشتري والتسويق والإدارة.. تعرّف معنا على أهم الاستراتيجيات الاحترافية والأدوات العملية لتعزيز وصول منتجاتك بنجاح
5 أساليب لتحسين إدارة المخزون في البيع عبر الإنترنت
تعرّف معنا على نماذج إدارة المخزون وأهم أساليب تحسينها في التجارة الإلكترونية