WhatsApp Business API  دليل شامل لفهم منصة واتساب للأعمال 

كيف يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية الاستفادة من واتساب للأعمال API لتطوير تجارتهم وتعزيز تواصلهم مع العملاء

Sep 18, 2024

هل تملك متجراً الكترونياً وترغب بتطوير تجارتك؟ هل سمعت عن مزايا واتساب للأعمال api في التجارة؟

هل تود الاستفادة من قاعدة المستخدمين الضخمة التي يملكها واتساب؟

الحل بين يديك واجهة برمجة التطبيقات أو ما نطلق عليه واتساب للأعمال API، تقدم لك الحلول الذكية لكل المشاكل التي تواجهك، وتساعدك بالحصول على الأهداف المخطط لها بأقل جهد ممكن وبوقت قصير.

نقدم لك في هذا المقال المعلومات المفيدة لك وتجد فيه أيضاً الأجوبة عن الأسئلة التي تخطر ع بالك في هذا المجال،  

يتضمن هذا المقال:

  •   ما هو واتساب للأعمال API؟
  • ما الفرق بين واتساب بيزنس وواتساب للأعمال  API؟
  • هل أنت بحاجة إلى استخدام واتساب للأعمال API؟

ما هو واتساب للأعمال  API؟

واتساب للأعمال  API هو واجهة برمجة التطبيقات (API) التي توفرها شركة واتساب للمطورين للتفاعل مع منصة واتساب وتكاملها في تطبيقاتهم الخاصة، إذ تسمح واجهة البرمجة هذه للمطورين بإضافة ميزات ووظائف واتساب إلى تطبيقاتهم، مثل إرسال الرسائل، وإدارة الحسابات، وإدارة المجموعات، وقراءة الرسائل، وإجراءات أخرى.

باختصار، يعد واتساب للأعمال API  أحدث نظام احترافي يمكن المؤسسات والأنشطة التجارية من التواصل مع العملاء لمختلف أغراض المبيعات وخدمة العملاء والتسويق بمزايا وخيارات عديدة، واستقبال محادثات العملاء والرد عليها بطريقة احترافية وأسرع، باستخدام الردود الآلية وروبوتات الدردشة والرسائل التفاعلية، وبالتالي يمكن للشركات إنشاء تدفق اتصالات مخصص يلبي احتياجات عملائها.

أي أنها تقدم لك التوفير في الوقت والتكاليف، كما يسمح لك هذا النظام بإمكانية تشغيل حساب الواتساب التجاري الخاص بعملك من خلال عدة أجهزة كمبيوتر أو جوال في نفس الوقت ومن أي مكان.

باختصار، يقدم لك استخدام واتساب للأعمال API ميزات عديدة تساعدك على تطوير أداء المبيعات وزيادة الأرباح وتقديم خدمة ودعم فني أفضل للعملاء، وبالتالي تحقيق أهداف عملك التي تطمح لها.

الفرق بين تطبيق واتساب بيزنس و منصّة واتساب بيزنس API 

الفرق بين تطبيق واتساب بيزنس و منصّة واتساب بيزنس API 

  تطبيق واتساب بيزنس:

يسهل تطبيق واتساب التجاري دعم العملاء، إلا أنه يفشل في التعامل مع قاعدة بيانات عملاء واسعة، حتى مع ميزة الأجهزة المتعددة وخيار الواتساب ويب، وهذه بعض المشكلات المتعلقة بالتطبيق:

  • يسمح لك واتساب ويب لك بفتح حسابك على 4 أجهزة أو أكثر، ولكنك ما زلت بحاجة إلى استخدام تسجيل دخول واحد، مما يمكن أن يخلق مشاكل أمنية.
  • يمكن أن يجيب أكثر من موظف على نفس المحادثة مما سيخلق عدة مشاكل وذلك لأنه لا يوجد إمكانية تحديد المحادثات لموظفين مختلفين، لأن كامل الفريق يرى نفس المحادثات و واجهة المستخدم. 
  • لا وجود لأي تقارير لمراقبة أداء فريق خدمة العملاء وبالتالي صعوبة العمل على تحسينها.
  • لا يمكن ربط شات بوت بواتساب ويب، وبالتالي لن تكون قادرا على أتمتة الإجابات على الأسئلة الشائعة و التي تمثل 30% من المحادثات على الأقل.
  • لا يمكن الربط مع موقع الويب، أو منصات التواصل، أو أية برامج أخرى والتي قد تكون مفيدة للتعرّف على العميل بالوصول إلى تاريخ الشراء أو من أين تعرّف على المتجر على سبيل المثال، وعندها لن يكون هناك مجال واضح يمكّن الموظف من مساعدة العميل بطريقة أفضل.

منصّة واتساب للأعمال API :

يقدم لك واتساب للأعمال api من لنكر العديد من المزايا التي تغطي النقص في واتساب بيزنس وتضيف لأعمالك الكثير من الفائدة من خلال:

  • إمكانية إجراء عدد لا نهائي من المحادثات الآمنة والسريعة مع العملاء من خلال خدمة واتساب للأعمال api من لنكر، والاستفادة من خاصية أن غالبية العملاء يفضلون واتساب في المحادثات.
  • يوفر لك واتساب للأعمال API من لنكر تسجيلات دخول متعددة، وبالتالي إذا كنت تريد المزيد من الأشخاص ليتعاملوا مع العملاء بكفاءة ، فهذه الميزة هي الحل الأمثل لك، إذ تسمح لك بمنح الدخول للحساب للعديد من الموظفين، ويكون لكل موظف بيانات تسجيل دخول شخصية.
  • يقدم لك واتساب للأعمال api من لنكر  ميزة الرسائل التسويقية، والتي تساعد الشركات على تعزيز تفاعلها مع العملاء وزيادة معدلات التحويل من خلال التواصل المباشر والفعال، ويمكن لهذه الميزة أن تشمل إرسال رسائل نصية، وإشعارات بريد إلكتروني، وتنبيهات عبر التطبيقات.
  • يوفر لك واتساب للأعمال api من لنكر خاصية الحصول على تقارير الأداء، وبالتالي يمكنك الإطلاع  عليها ودراسة النتائج وتحسين ما يجب تحسينه للحصول على النتيجة الأفضل.

هل أنت بحاجة إلى استخدام واتساب للأعمال API؟

لتعرف إن كنت بحاجة للاستفادة من ميزات واتساب للأعمال api سنطرح عليك بعض الأسئلة ، وبناءً على إجابتك تستطيع اتخاذ القرار السليم الذي يدعم تطور تجارتك.

هل لديك أكثر من شخصين في فريق خدمة العملاء؟

هل يستقبل فريق الدعم مئات المكالمات يوميا، مما يؤثر على وقت الانتظار و التعامل مع احتياجات العملاء؟

هل تبحث عن طرق فعالة للرد على الأسئلة الشائعة؟

هل ترغب بتقديم خدمات مثل حالة الطلب لتحسين خدمة العملاء الذاتية؟

هل تود استخدام شات بوت لتحسين خدمة العملاء والاستفادة من تقليل وقت الانتظار؟

هل تريد الإطلاع على مستوى أداء خدمة العملاء عن طريق التقارير؟

هل ترغب في استثمار شهرة واتساب الواسعة في حملات تسويقية؟

إذا كانت إجاباتك نعم، فإن استخدام واتساب للأعمال api  هو الخطوة الفعالة التي يجب عليك البدء بها.