إرشادات وقوانين استخدام منصة واتساب للأعمال API

هل ترغب باستخدام منصة واتساب للأعمال API؟ هل تود معرفة الضوابط التي وضعتها واتساب من أجل ضمان استخدامها بالشكل الأمثل؟ 

Sep 18, 2024

إرشادات وقوانين استخدام منصة واتساب للأعمال API

توضح لك في هذا المقال كل ما يخص منصة واتساب للأعمال API  بما يتضمن إرشادات واتساب حول فئات المحادثات والتواصل مع العملاء وتصنيفات أرقام الهاتف ونماذج الرسائل والتسعير، إذ نتعرف فيه على ما يلي:

  • كيفية تصنيف المحادثات على منصة واتساب للأعمال API.
  • ما هي ضوابط التواصل مع العملاء؟
  • تصنيف رقمك على منصّة واتساب للأعمال API. 
  • طريقة متابعة حالة الرقم.
  • كيفية تعريف قوالب الرسائل و أنواعها.
  • ما هي تسعيرة واتساب للأعمال API؟
  • نقاط الاتصال بواتساب المجانية.
  • الرسائل المجانية.

كيفية تصنيف المحادثات على منصة واتساب للأعمال API

قامت واتساب بتقسيم المحادثات إلى نوعين هما:

1- محادثات تبدأ من قبل العميل 

وتحسب من لحظة إرسال العميل للرسالة وتستمر لمدة 24 ساعة.

2- محادثات تبدأ من النشاط التجاري

وتحسب من لحظة إرسال النشاط للرسالة وتستمر لمدة 24 ساعة أيضاً.

إرشادات وقوانين استخدام منصة واتساب للأعمال api

ما هي ضوابط التواصل مع العملاء؟

في حالة الرد على رسائل بدأها العملاء 

يستطيع النشاط التجاري الرد على محادثات العملاء خلال 24 ساعة تبدأ من توقيت أول رسالة أرسلها العميل، وخلال هذه المدة لايوجد عدد محدد من الرسائل التي يمكن إرسالها للعميل، وبعد إنتهاء مدة الـ 24 ساعة تصنف أي رسالة يرسلها النشاط بأنها محادثة بدأت من النشاط التجاري وتخضع لشروطه.

 

في حالة محادثة بدأت من النشاط التجاري

تخضع هذه المحادثة للشروط التالية:

  • الحصول المسبق على موافقة محتوى قالب الرسالة ( الذي سنتعرف عليه لاحقاً).
  • الحصول المسبق على موافقة العميل على تلقي الرسائل مع إمكانية إلغاء الاشتراك.
  • الحصول على تصنيف "جيد" لقالب الرسالة ورقم واتساب ( سنتعرف على التصنيفات لاحقاً).
  • تنشيط طريقة الدفع على مدير فيسبوك.
إرشادات وقوانين استخدام منصة واتساب للأعمال api

تصنيف رقمك على منصة واتساب للأعمال API

يعتمد عدد المحادثات المسموح ببدئها من قبل النشاط التجاري خلال 24 ساعة على تصنيف حساب واتساب الخاص بك، ويجب معرفة أن هذا الحد لا ينطبق على المحادثات التي تبدأ من قبل العملاء، ونذكر هنا المستويات التي يمر بها تصنيف الرقم وهي:

المستوى الأول (غير موثق) 

في هذا المستوى لا يمكن إرسال أكثر من 250 رسالة بدء يومياً، وهو المستوى الافتراضي عند بدء استخدام حساب واتساب للأعمال، وقبل توثيق حساب فيسبوك.

المستوى الثاني ( موثق)

في هذا المستوى وبعد التوثيق يمكنك إرسال 1000 رسالة خلال مدة 24 ساعة كحد أقصى.

الإرتقاء في التصنيف

يعتمد الإرتقاء من حد 100 رسالة إلى الوصول على عدد عير محدود من الرسائل على قيام النشاط التجاري بإرسال ضعف الحد الأقصى من الرسائل المسموح بها أي إرسال (2000) رسالة خلال آخر 48 ساعة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون هناك استجابة إيجابية من المستلمين لحملات الرسائل المرسلة من قبل هذا النشاط.

النزول في التصنيف

يحدث فقط في حالة الاستجابة السلبية من قبل العملاء على حملات الرسائل المرسلة، ومثال على ذلك قيام عدد كبير من العملاء بحظر رقمك بعد استقبالهم الرسائل المرسلة.

إرشادات وقوانين استخدام منصة واتساب للأعمال api

ويجب معرفة أن الإرتقاء أو النزول في تصنيف الحساب يتم تنفيذه تلقائياً بطريقة مؤتمتة من قبل واتساب، وهذا يعتمد على أداء حسابك والتفاعل الجيد مع العملاء، لذلك من الأفضل لك عدم شراء قواعد البيانات أو إرسال حملات رسائل إقتحامية التي من الممكن أن تؤدي إلى توقيف الرقم عن العمل.

طريقة متابعة حالة الرقم

تستطيع متابعة رقمك مباشرة من خلال منصة مدير واتساب على ميتا (WhatsApp Manager)، ، ثم إلى ادوات الحساب، وبعدها أرقام الجوال.

والآن تستطيع متابعة حالة الرقم، وتقييم جودته، ومعرفة الحد الأقصى للرسائل التي تستطيع إرسالها يومياً.

إرشادات وقوانين استخدام منصة واتساب للأعمال api
إرشادات وقوانين استخدام منصة واتساب للأعمال api

 

💡نصيحة:

يجب تفادي إرسال أي حملات تسويقية عندما لا يكون التصنيف أخضر و الإنتظار بعض الأيام إلى أن يتحسّن تصنيف الرقم.

كيفية تعريف قوالب الرسائل و أنواعها

حتى تستطيع بدء محادثة من النشاط التجاري، يجب عليك إنشاء قالب للرسالة والحصول على موافقة مسبقة من فيسبوك وقد تأخذ الموافقة مدة تتراوح بين بضع ثواني وتصل إلى 24 ساعة، كما يجب تحديد صنف القالب عند التقديم على هذا الطلب.

وقامت واتساب بتصنيف أنواع القوالب تبعاً للهدف من استعمالها.

🔔محادثات المعاملات

وتشمل رسائل تأكيد الطلبات، وإنشاء الفواتير، وتحديثات التوصيل، وكذلك الرد على المحادثة بعد انقضاء مدة 

الـ 24 ساعة. 

🔑محادثات المصادقة

وتشمل رسائل مبادرة من متجرك تتيح للمستخدمين استلام رسالة مرة واحدة تحتوي على كلمة مرور.

📢محادثات التسويق

وتشمل عروض الترويج وإعلانات المنتجات.

ما هي تسعيرة واتساب للأعمال api؟

تعد التسعيرة قابلة للتغيير دائماً، ولذلك يفضل التحقق منها من خلال المنصة الرسمية باستخدام هذا الرابط:

تسعيرة واتساب للأعمال api

كما تختلف التسعيرة باختلاف الدولة وكذلك نوع المحادثة ( هل بدأت من النشاط التجاري، أو بدأت من المستخدم)

وهنا تسعيرة واتساب في السعودية:

🔔محادثات المعاملات: تكلفة المحادثة هي 0.09 ريال سعودي.

 🔑محادثات المصادقة: سيتم تحديد التسعيرة لاحقاً.

📢محادثات التسويق: تكلفة المحادثة هي 0.15 ريال سعودي.

⚙️محادثات الخدمة: تكلفة المحادثة هي 0.07 ريال سعودي.

نقاط الاتصال بواتساب المجانية

في حال قام أي عميل بالتواصل معك من خلال إعلانات انستغرام، أوفيسبوك، أو من خلال زر واتساب على حساب الفيسبوك مثلاً، عندها ستفتح نافذة مجانية لمدة 72 ساعة، وبالتالي تستطيع إرسال أي قالب رسالة خلال هذه المدة دون أي تكاليف إضافية. 

  • يمكنك معرفة كيفية انشاء حملة اعلانية على ميتا لنقر إلى الواتساب خطوة بخطوة من خلال هذا الرابط

الرسائل المجانية

تقدَم واتساب 1000 رسالة مجانية شهريا للأنشطة التجارية، وتستخدم فقط للرد على استفسارات العملاء.